التقنية مجانا

التقنية مجانا للايفون والاندرويد وكل ما يخص التطبيقات وحلول المشاكل

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ثورة الذكاء الاصطناعي




ركز جيداً.. ما المميز في هذه الصورة.؟



عملت شركة نيفيديا الأمريكية على تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي جديدة تقوم برسم و توليد وجوه بشرية لأشخاص ليسوا موجودين على وجه الكرة الأرضية .

و تقوم مجموعة أجهزة محاكاة للوجوه على إنشاء أوجه الأشخاص معتمدة بذلك على قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على أنماط تم تسجيلها مسبقاً من أوجه بشر حقيقيين ثم تعمل على تشكيلها و دمجها لتبدو لك وكأن الشخص قد شاهدته من قبل .

و تظم أجهزة المحاكاة ذات الذكاء الاصطناعي مجموعة أساليب تعتمد على ثلاثة منها رئيسية في تحديد الأنف و الاذنين و الشعر و الجلد و الفم و العينين ، كذلك أتقانها في طباعة و تشكيل لون البشرة ليبدو الشخص ذو مظهر مألوف لك ، إذ لا تقتصر على الوجه البشري ، فهي قادرة أيضاً على تشكيل أوجه الحيوانات و السيارات و البيوت بما في ذلك غرف النوم و تأثيثها .

و قالت نيفيديا الأمريكية أنها قامت بتطوير " generative adversarial " و هي الشبكة المسؤولة عن توليد الأوجه و الأشكال مستندة بذلك إلى مفهوم أسلوب " style transfer " ذو الدقة العالية والأكثر إتقاناً .

وفقاً لموقع TechCrunch المعني بالشأن التقني قال أن المستقبل الذي ستقوده تقنية الذكاء الاصطناعي سيكون مخيفا إذا تم إدخاله في صناعة الروبوتات ، لا سيما وأن التحكم للآلة سيكون ذاتي ، كمثلاً طلبك من الروبوت إنجاز عمل لم يقم به أو طلب توصيل خدمة لجهة لم يقم بزيارتها .

و لا ننسى الجانب الإعلاني لكثير من الشركات العالمية و الذي يعتبر مصدر الدخل الرئيسي لها ، يحتمل أن نشاهد مقاطع إعلانية لمنتجات أو خدمات يقدمونها أشباه لبشر غير موجودين على وجه الأرض ، أو إلصاق صورة رُسمت عن طريق أجهزة محاكاة و وضعها على غلاف منتج ستكون أدنى بكثير من تكلفة ما يُدفع على إعلان قدمه بشري ، لا سيما و أنها قريباً ستظهر محركات بحث خاصة بتوليد صور ليست لأشخاص موجودين .

بالطبع ليست نظرة تشاؤمية لغد البشر و لكن فقدان السيطرة على تقنية الذكاء الأصطناعي إذا أساء الإنسان إستخدامها سيشكل تهديدا خطيرا على البشرية بخطر التدمير الذاتي لهم من الناحية العملية إذ تتفوق الآلة على الإنسان عملاً و ذكاء .


عن الكاتب

Abo_RuSLaN

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

التقنية مجانا